يوم المرأة العالمى ..  سيدات  فى ذاكرة تاريخ الرياضة المصرية 

هداية ملاك
هداية ملاك

يحتفل العالم في الثامن من مارس من كل عام بالمرأة، لتكريمها وتقديرها على كل أعمالها وإنجازاتها في جميع المجالات المختلفة.

وفي المجال الرياضي الذي يعتبر من أكثر المجالات التي يصعب على المرأة التفوق فيها، تحدت المرأة المصرية الكثير من الصعاب والمستحيلات  وأثبتت جدارتها في هذا المجال. لقد أثبتت  الفتاة المصرية  بالفعل قدرتها وتفوقها في مجال الرياضة. 

وبمناسبة احتفال المؤسسات والمنظمات الدولية الحكومية والخاصة بيوم المرأة العالمي امس  ، حرصنا على أن نلقي الضوء على بعض السيدات الرائدات في مجال الرياضة

رانيا علوانى 

رانيا علواني امرأة مصرية تفوقت كثيرًا في مجال الرياضة وتخصصت في السباحة، حيث أُطلق عليها لقب"السمكة الذهبية" وهذا نظرًا لما حققته من العديد من الإنتصارات والنجاحات الكبيرة في رياضة السباحة.


ولدت في أكتوبر عام 1977 وهي طبيبة نساء وتوليد. وتعتبر رانيا علواني هي المرأة المصرية و العربية والسباحة الأفريقية الأولى الحاصلة على ميداليتين ذهبيتين في رياضة السباحة، منذ تأسيس دورات البحر الأبيض المتوسط في عام 1951. حيث أنها بدأت ممارسة رياضة السباحة وهي في سن السادسة من عمرها. وتمكنت من الحصول على 10 ميداليات من بينهم ميداليات ذهبية بعد أن جمعت 119 نقطة من 207 نقاط جمعها الفريق المصري. ثم توالت انتصاراتها لتصبح أول سباحة مصرية تكسر حاجز الدقيقة في سباق المئة متر حرة، وأول فتاة تكسر حاجز الـ28 ثانية في سباحة الخمسين مترا حرة. لقد انطلقت شهرة رانيا علواني في دورة الألعاب الإفريقية الخامسة التي أقيمت بالقاهرة، وفازت رانيا فيها بخمس ميداليات ذهبية وخمس ميداليات أخرى فضية وبرونزية. وعلى مدار مسيرتها الرياضبة فازت بـ77 ميدالية على المستوى الدولي. هذا إلى جانب فوزها بكأس السوبر في بطولة "جنيف". وصنفت ضمن أفضل 11 سباحة في مسافة 100 متر ، 500 متر حرة على المستوى الدولي. كما تم اختيار رانيا علواني كأحسن ناشئة عربية عام 1992 في استفتاء هيئة الإذاعة البريطانية.

هداية ملاك 


هداية ملاك لاعبة  مصرية من السيدات العربيات الخارقات في مجال الرياضة. تألقت في ممارسة لعبة التايكوندو.

حيث تمكنت هداية ملاك من أن تجعل الصحافة ووسائل الإعلام العربية والدولية من التحدث عنها وخطف الأنظار إليها ،  فقد حصلت على العديد من الجوائز والميداليات العالمية على مستوى العالم. حيث أنها شاركت ضمن فاعليات دورة الألعاب الأولمبية ريودي جانيرو 2016، وفازت بالميدالية البرونزية وزن 57 في لعبة التايكوندو، لتكون هي أول امرأة عربية تحرز هذه الميدالية في رياضة التايكوندو. واحتفلت السفارة البريطانية في مصر بفوز هداية بتلك الميدالية. حيث بدأت هداية تتألق في لعبة التايكوندو عندما كان عمرها 14 عامًا. وشاركت في دورة ألعاب البحر المتوسط في تركيا عام 2013. كما حصدت الميدالية البرونزية وقتها. فازت هداية ملاك أيضًا بذهبية الجائزة الكبرى في المكسيك، وغيرها الكثير من الميداليات المختلفة في البطولات الدولية لرياضة التايكوندو.


عبير عبد الرحمن 


هي واحدة من أفضل الرباعات في تاريخ رفع الأثقال المصري، حيث حفرت إسمها بأحرف من نور، بعد حصولها على الميدالية البرونزية في أولمبياد بكين 2008، وفضية أولمبياد لندن 2012 ، لتصبح أول إمرأة مصرية تحصل على ميدالية أولمبية.

حصول عبير عبد الرحمن على ميداليتين أولمبيتين كان بمثابة قصة مدهشة، حيث أنهت عبير مشوارها في أولمبياد بكين 2008 ولندن 2012 باحتلالها المركز الخامس ، لينصفها القدر في نوفمبر عام 2016، حيث أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية فرض عقوبات على 8 رياضيين في أولمبياد لندن 2012 بسبب تعاطيهم المنشطات،  ليتم سحب الميداليات  منهم، وتقفز عبير عبد الرحمن إلى المركز الثاني وتحصد الميدالية الفضية بعد أن كانت في المركز الخامس 

وبعدها بأيام قليلة تكررت نفس الواقعة بإعلان اللجنة الأولمبية الدولية فرض عقوبات على 16 رياضيًا في أولمبياد بكين 2008 بسبب تعاطيهم المنشطات،  ليتم سحب الميداليات منهم وإيقافهم ، لتقفز عبير عبد الرحمن إلى المركز الثالث وتتوج بالميدالية البرونزية بعد أن كانت في المركز الخامس.

فايزة حيدر

أول مدربة كرة قدم مصرية تحصل على شهادة تدريب معتمدة من الاتحاد الإنجليزى لكرة القدم، ورغم دخولها مجال التدريب إلا أنها ما زالت تلعب كرة القدم وهى كابتن منتخب مصر وشاركت فى أمم أفريقيا الأخيرة، حتى استقبلها السفير البريطاني فى مصر وكرمها في مقر السفارة، وسبق لها أن تلقت عرضًا للاحتراف في برشلونة وأتليتكو مدريد لكنها رفضت، وتولت تدريب فريق رجال فى أحد مراكز الشباب كما أنها توجت فى موسم 2017 ببطولة الدورى لكرة القدم النسائية.

فريال اشرف 

تعد فريال أشرف أول رياضية مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في تاريخ الألعاب الأولمبية وأول عربية أفريقية تفوز بالذهبية في الأولمبياد للعبة الكاراتيه كما حصلت فريال على برونزية الدوري العالمي للكاراتيه في وزن 68 ك في المغرب في عام 2017، وتعتبر أول مصرية 
تفوز ببرونزية الدوري العالمي للكاراتيه.

وحصلت فضية الدوري العالمي للكاراتية في الصين في عام 2018، وحصلت على برونزية بطولة أفريقيا للكاراتيه في رواندا في عام 2018، وحصدت الميدالية الفضية بطولة الدوري العالمي الكاراتيه في فرنسا في عام 2020، بعد خسارتها من الأذربيجانية أرينا، وفازت بالميدالية الفضية في بطولة البريميرليج للكاراتيه الدولية في النمسا في عام 2020، كما فازت بنفس الميدالية في تركيا في عام 2021.

ترشيحاتنا